السبت، 24 مايو 2014

التدريج (Grading) - بقلم الطالبة : تماضر بخاري

التدريج (Grading)


التدريج : هو زيادة أو نقصان النموذج الرئيسي (master pattern) من مقاس إلى آخر مع الاحتفاظ بأجزاء النموذج الأصلي خلال مرحلة التدريج . ( سوسن عبداللطيف – الحاسب في صناعة الملابس )
كما عرف أيضا ، تغير مقاس النموذج الأساسى تبعآ لجدول قيم فروق التدريج لإنتاج مدى من القياسات قد تكون أكبر أو أصغر مع الأحتفاظ بالنسب فى جميع النماذج الناتجة (سوسن عبد اللطيف : 1989م : 24 عن 3:1 :1984 : Defty Alyee) .
مدى التدريج : مجموعه من المقاسات من الأصغر إلى الأكبر مع ثبات غالبية الفروق بين المقاسات المتتاليه ، وقيم هذه الفروق داخل المقاس لا تكون ثابته خلال مدى التدريج ، وتتزايد هذه الفروق بالاتجاه لأعلى نهاية مدى التدريج حيث توجد المقاسات الأكبر والعكس صحيح ( 108 :1994 Master Designer ) .
فروق التدريج : مقدار الزيادة والنقصان الذي يجرى على النموذج فى أماكن محدده للحصول على مقاسات اكبر أو أصغر( 109 : 1983 Master Designer ) .
تختلف فروق التدريج لنماذج الأطفال عند نقط محددة خلال مدى التدريج طبقا للعمر و الطول ، بينما فروق التدريج للبالغين تبقى كما هي عند نقاط محددة خلال مدى المقاسات و يمكن لبرنامج التدريج الالي أن يظهر مجموعة من النماذج المدرجة على الشاشه عند إجراء عملية التدريج ، كما في الشكل التالي ( سوسن عبداللطيف – الحاسب في صناعة الملابس ) (Google image) .


 

 







إجراء عملية التدريج على شاشة الحاسب : وذلك من خلال إعداد جداول قواعد التدريج (Grading Rules Table) التي تعتبر البيانات الأساسية (Data Base) حيث يتم تخزين جميع قياسات التدريج خلال عملية إدخال البيانات على المرقم (Digitizing) والتي يتم فيها توصيف كل نقطة من نقاط التدريج على جزء النموذج مع تحديد محيط كل قطعة بقياساتها و أرقام قواعد التدريج المأخوذة من الجدول والتي من خلالها تتم التغيرات حول محيط النموذج لإعطاء الحاسب شكل جزء النموذج المطلوب بعد التدريج كما في الشكل التالي ( سوسن عبداللطيف – الحاسب في صناعة الملابس )





ويظهر هذا الجزء على الشاشة لمراجعته ، ويمكن رسمه على الورق ليراجعه مصمم النماذج وبهذه المعلومات يمكن رسم المجموعة المدرجة من النماذج عند الحاجة لها ، كما في الأشكال التالية ( سوسن عبداللطيف – الحاسب في صناعة الملابس ) .






مميزات التدريج : الحصول على نماذج بقياسات متعددة في وقت قياسي وعدم ضرورة رسم نموذج منفصل لكل مقاس مع التركيز على حفظ الاتزان والخط و الضبط و درجة الاتساع مع الاحتفاظ بسمات الطراز من خلال كل مقاس لنفس النموذج ؛
يقصد بالاتزان (Balance) : الخطوط الأفقية والرأسية والمنحنية في بناء النموذج فالخطوط الأفقية يجب أن تكون موازية يجب أن تكون موازية للأرض مثل خط الصدر ، أما الخطوط الأفقية لابد أن تكون عمودية على الأرض مثل خطي نصف الأمام والخلف ، أما الخطوط المنحنية مثل حردة الرقبة ترسم بحيث تتبع الشكل الطبيعي للجسم لتعطي راحة عند الاستخدام .
أما الخط (Line) فيمكن تقسيمه إلى :
1-   خطوط خارجية أساسية (Outlines) : هذه الخطوط تحدد الإطار الخارجي للجسم .
2-   خطوط محيطية أو منحنية (Curves Lines) : تتبع هذه الخطوط الانحناءات الطبيعية للجسم بشكل منسجم .
3-   خطوط داخلية (Internal Lines) : يراعى أن تكون هذه الخطوط مستقيمة لتساعد في تشكيل الجسم بكل منحنياته و تجاويفه .
أما الضبط (Fitting) : يقصد به مدى تطابق خطوط النموذج في أماكنها على الجسم من حيث أبعاد الجسم الأساسية الثلاثة ( الطول و العرض والمحيط الدوران ) ، فالطول يقصد به الطول المناسب لجميع الخطوط الطولية الموجودة على النموذج و مدى تطابقها على الجسم ، أما العرض فيقصد به الاتساع  المناسب لجميع الخطوط العرضية الموجودة في النموذج ومدى ضبطها على الجسم ، أما المحيط ( الدوران ) فيتحدد بواسطة الخطوط المكونة للبنسات والتي تساعد في تجسيم شكل النموذج المسطح .
النقاط الواجب مراعاتها عند تدريج النماذج الورقية المسطحة : 
يحدث تحريف في عملية التدريج عندما يكون هناك خطأ و لو ضئيل في النموذج الرئيسي فيظهر في المقاسات الكبيرة . وذلك لأن الانحراف يزداد بوضوح أكثر مع زيادة كل مقاس في مدى التدريج . وتدرج الخطوط المنحنية بدقة ( خط الرقبة – منحنى الكم – حردة الابط ) للمحافظة على شكل النموذج الرئيسي ، وبالإضافة إلى ذلك يجب مراعاة الاتي :
·       العناية والدقة في أخذ المقاسات بالنسبة للاستخدام الفردي .
·       استخدام أدوات قياس دقيقة والرسم بخط رفيع جدا وذلك لدقة قياسات التدريج .
·       العناية في عملية القص للنموذج الرئيسي .
·       العناية في تحديد الخطوط الخارجية والمنحنيات الحقيقية للنموذج على ورق التدريج .
·       دقة تعامد النموذج الرئيسي قبل بدء التدريج .
·       إجراء الاختبار اللازم على النموذج الرئيسي للتأكد من صحة ضبط كل أجزاؤه .
·       الالتزام بقيم فروق التدريج عند تدريج طراز نموذج و الاحتفاظ بسمة الطراز دون احداث اختلاف كبير عن المقاس الأصلي .

المراجع :
1-  سوسن عبداللطيف رزق – الحاسب في صناعة الملابس – عالم الكتاب – ط 1- القاهرة 2001م .
2-    موقع تدريب غير محدود  www.unlimitedtraining.net



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق