السبت، 24 مايو 2014

الباترون الأساسي - بقلم : ياسمين مصباح

 الباترون الأساسي BASIC PATTERN ) ) :
هو الباترون الذي يبنى ويرسم تبعا لمقاسات معينة ليناسب الجسم تماما بأقل عدد من الخياطات واقل عدد من البنسات (1)وهو أساس تصميم أي رداء (2)
وهناك عدة مصطلحات لهذا المصطلح  FOUNDATION PATTERN –SLOPER  وكذلك يطلق علية الباترون الرئيسي MASTER PATTERS الذي يستخدم كدليل أو مرشد للمقاسات الصحيحة .(3)
وأيضا باترون الأساسي القياسي  هو باترون أساسي يتبع الخطوط الطبيعية للجسم ويتأثر قليلا باعتبارات أخرى .وهدفه هو تزويد المصمم بأساس لا يتغير يمكنه من إنتاج باترون أساسي أكثر تخصصا عند الضرورة .
أهمية المعرفة الجيدة للتصميم الباترون الأساسي :
إن البناء الجيد للباترون الأساسي يحتاج إلى معرفة ودراية كافية للوصول إلى مخطط توضيحي لأي جزء من الجسم لأنة يمكن لأي فرد بقدرة عقلة المحدودة أن يقص القماش على هيئة أجزاء ويعيد تجميعها في قطعة قماش مسطحة ولكن تصميم الملابس يدخل في البعد الثالث (4)
لذلك المعرفة الجيدة للتصميم الباترون تكمن أهميته في تحويل القماش المسطح إلى شكل يناسب جسم مرتدية وما يحويه من منحيات واستدارات .
العوامل الأساسية لفن الباترون الجيد :
دراسة تصميم الباترون تعتد على ثلاثة عوامل أساسية لابد من توفرها عند البدء في التصميم هي :
1-   مدى كفاءة الباترون الأساسي:
من الغير المعقول أن تكون خطوط أي باترون جيدة إذا كان الباترون الأساسي الذي يبنى علية غير جيد ,لذلك يجب اختبار الباترون الأساسي كثيرا من اجل ضبطة على الجسم وأي تغير يحدث في الاختبار يجب تعديله فورا في الباترون الأساسي من غير تأجيل . لذلك نجد أن بناء الباترون الأساسي يسمح بإدخال أي تعديلات ضرورية علية من غير إحداث اضطراب في اتزان الباترون كله .
(ويمكن الحكم على الباترون الذي تنتهي خطوطه مع خطوط الموضة سرعة ويكون معقد أو جامد بحيث لا يمكن التعديل علية بسهولة هو باترون لا يمكن الاعتماد علية في العمل )(5)

2-   البيانات المسجلة على الباترون الأساسي :
هذه الصفة تعطي الباترون صفة الدائمة .
3-   مهارة مصمم الباترون في التعامل مع الباترون الأساسي (5)
إن أحسن الباتروات الأساسية بناء قد تصبح قليلة القيمة بين أيدي مصمم باترونات ليس له من الخبرة إلا القليل فا لمقدرة على استخدام الباترون الأساسي ليعطي التأثير الجيد للتصميم هو الفن بحد ذاته (6)
ويظهر فن تصميم الباترون بوضوح في ا\تجربة القماش الخام عند هذه المرحلة يرى المصمم تصميم الباترون الورقي مشكلا فوق منحنيات نموذج الجسم وسوف تظهر حاسته الفنية في خطوط الباترون السليمة .
يدرس اغلب صميمي الأزياء الباترون المسطح فهي تعطي لهم نظرة أعمق خلال عملهم ألابتكاري وكذلك تمكنهم من إرشاد مصمم الباترون الذي يعمل معهم .(5)
مقارنة بين الطرق المختلفة لتصميم الباترون
1-   طريقة الرسم بالمقاسات :
يعتمد المصممين لاستخدام بالمقاسات وهي طريقة تقيد المصمم لأنها تعتمد على جدول مقاسات معينة ولذلك فإنها تصبح غير عملية لابتكار تصميمات دائمة التغير لموضات ملابس السيدات وقد احتفظت هذه الطريقة ببعض من أهميتها في ملابس الرجال لان موضات الرجال كانت ثابتة نسبيا في الماضي ولكن عندما أصبحت الموضة متغيرة في ملابسي الرجال اتبع المصممون لملابس الرجال طرقا أكثر تنوعا في التصميم .
2-   طريقة التصميم بالتشكيل :
وهي الطريقة التي يستخدمها المصمم الموهوب كمصممي الأزياء الفرنسية الراقية مع تحمل الوقت والنفقات الإضافية التي تترتب علية .
لكن هذه الطريقة لها بعض السلبيات :
1-   ضرورة وجود نموذج للجسم كأساس للعمل بهذه الطريقة ويجب إن يتطابق هذا النموذج مع الجسم المستخدم من أجلة .
2-   التكلفة في الوقت والقماش
3-   يتطلب مهارة وموهبة .
3-الباترون المسطح :
التصميم بواسطة الباترون المسطح هي الطريقة التي يستخدم فيها المصمم الباترون الأساسي الذي سبق إعداده ليناسب الجسم .(7)

المراجع :
1-Allyne bane, flat pattern design , 1972, mcgraw- hill , INC.
2- Pepinm op . CIT .
3-MARY BROOKS PICKEN , THE FASHION DICTIONARY ,1973
4-   MABEL ERWIN , PRACTICAL DRESS DESIGN
5- PEPIN ,OP
6-PRAY ,OP
 الباترون الاساسي 7-














                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق