السبت، 24 مايو 2014

شبكة الإتصال المحلية في المصنع - بقلم : بثينة الصخيري

شبكة الإتصال المحلية في المصنع
تعتبر عمليات نقل البيانات والمعلومات بين الحواسب علي اختلاف أنواعها من المتطلبات الأساسية لمنظمات الأعمال من شركات طيران , وبنوك , وجامعات , ومستشفيات , ومصانع , ومراكز أبحاث وغيرها . وأن التطور الذي حدث ويحدث في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تعتبر شبكات الحاسب من أهم مكوناتها جاء لسد الحاجة وتحقيق المتطلبات لمختلف منظمات الأعمال , لما توفره من بيئة تشاركيه أمنة تمتاز بالسرعة , والتكلفة المناسبة .
تعريف الشبكة  Network Definition
فالشبكة هي نظام مرتبط بشكل معقد من الأجسام أو الناس . فالشبكات تحيط بنا كليا , وهي حتى في داخلنا .
ولنلاحظ بعض أنواع الشبكات في حياتنا اليومية من الشكل التالي :
 

-        شبكات الاتصالات Communications
-        شبكات النقل   Transportation
-        الشبكات الإجتماعية  Social 
-        الشبكات الحيوية    Biological
-        شبكات المرافق العامة  Utilities
وشبكة اتصالات الحاسب هي مجموعة من الحواسب المرتبطة مع بعضها بطريقة ربط معينه عبر وسائط تتبع في ذلك لمعايير مختلفة .
و الشكل يوضح مكونات الشبكة بشكل عام :

الأهداف من ربط الحواسب لتشكيل شبكة :
1.تخفيض في التكاليف  الاقتصادية وذلك عبر ما تقدمه شبكة من خدمات تعجز حواسب مفردة على تقديمها بنفس التكاليف .
2.إمكانية الإدارة المركزية لهذه الحواسب من أماكن مختلفة وهذه الإدارة تشمل إدارة المستخدمين وإدارة الموارد الموجودة في الشبكة.
3.إمكانيات أخرى تحققها الشبكة تبعا لنوعها ومكان تواجدها تشمل على السرية والأمن واستخدام تطبيقات واحدة في أماكن مترامية ..الخ.
في الشبكات الحديثة من المهم استخدام لغة مشتركة أو برتوكول متوافق علية لكي تستطيع الأجهزة المختلفة الاتصال مع بعضها البعض وفهم كل منها الآخر .
البروتوكول : هو مجموعة من المعايير أو المقاييس المستخدمة لتبادل المعلومات بين جهازي الكمبيوتر . ومع تطور الشبكات أصبح مفهوم الشبكة أوسع بكثير من مجرد ربط الأجهزة مع بعض.

تصنيف الشبكات حسب التغطية لجغرافية :
تعددت أنواع الشبكات الحاسوبية , تبعاً للمساحة الجغرافية التي تغطيها , وبالرغم من التشابه الكبير في مكوناتها فقد تم حصرها في الأنواع الرئيسية التالية :
1.الشبكة المحلية LAN )) (Local Area Network)
هي شبكة اتصال تربط بين أجهزة الحاسبات الشخصية ومحطات العملWork Station  في إطار مساحـة جغرافية محدودة, تغطي مبنى أو عدة مباني قريبة من بعضها نسبيا  لا تزيد عن مئات الأمتار، بما يتيح للمستخدمين المتصلين بالشبكة إمكانية مشاركة استخدام الموارد المتاحة مثل أجهزة الطباعة والرسم وخدمات الملفات. ويستخدم هذا النوع في المدارس والجامعات والمؤسسات الصغيرة .
كما يظهرها الشكل الآتي :


والمستخدمون في الشبكة يمكن أن يتشاركو ا في كلا مصادر الكيان الصلب والمصادر البرمجية القابلة للمشاركة .
كمثال عن مصادر الكيان الصلب : طابعة ليزرية غالية الثمن – الراسم – أجهزة الفاكس – المودم , وعلى الأغلب فإن جميع الشبكات المحلية تستخدم وسط اتصالات وحيد كما أنها مقيدة بمساحة محدودة .
(Wide Area Network )( WAN ) 2.الشبكة الواسعة
هي شبكة حاسب تعمل في نطاق مساحة جغرافية كبيرة جدا تصل إلى أكثر من دولة واحدة . مما أتاح الفرصة لربط مواقع الفروع المختلفة للمؤسسات في مناطق جغرافية متباعدة . والشبكة الواسعة تطبق لربط عدد كبير من الشبكات المحلية ولهذا السبب من الممكن مشاهدة عدد كبير من العناصر غير المتجانسة في الشبكات الواسعة و أوساط اتصالات مختلفة .
وهناك ثلاثة أصناف للشبكات الواسعة اسميا هي :
هي نوع من  :  Enterprise Network   شبكة المؤسسات الكبيرة  
الاتصال الداخلي لجميع الشبكات المحلية ولمؤسسة وحيدة تسمى الشبكة المؤسسة الكبيرة . 
 : Internet Network شبكة الإنترنت
هي شبكة الشبكات للصنف الواسع في الحقيقة هي أكبر شركة في العالم     وملايين الحواسب MAN-LAN –WAN وعناصرها هي شبكات
المستقلة وأوساط نقل مختلفة ولا يوجد سلطة وحيدة تتحكم بالشبكة , و لاكن كل سلطة محلية وطنية تتحكم بجزء من الشبكة .
ويبقى الشيء المهم في تصميم هذه الشبكات وهو شيء ثابت هو كون )يشكل نقاط الوصل ما بين الشبكات المحلية التي تشكل router)الموجه


الفروع حيث أن هذه الموجهات تكون المسؤولة عن تأمين الطريق الأمثل لمرور المعطيات عبر هذه الفروع .
من برامج مراقبة وإدارة وتحكم الشبكات :
Global Network Inventory2.3.0.3
برنامج مراقبة وإدارة الشبكات يحتوى على أدوات عديدة للتعامل مع الشبكات والسيطرة عليها .
By Soft Network Monitor1.2.4.133
برنامج مراقبة الشبكات يقوم بعرض كل المعلومات عن الشبكة ووصلاتها والارتباطات تتجدد المعلومات كل ثانية عن الشبكة من ارتباطات شبكة و كيبلات وأسلاك واستضافة يعطيك معلومات عن سرعة التحميل وسرعة الإرسال وعنوان اي بي مع سرعة تحميل وإرسال عالية ..
System Monitoring Protocol SMP Standard12.2.1
برنامج رائع لمراقبة الشبكات الكبيرة يتميز البرنامج بقدرته على مراقبة أجهزة كثيرة جدا داخل الشبكة والعمل كخادم ريموت كنترول على الشبكة.
Internet Server Monitor 2007 7.0.0.32
مراقب خادم الانترنت و أداه مراقبة شبكة التي تمكن مدراء الأنظمة من مراقبة الشبكة بشكل آلي ومتابعة حالات الفشل والتحسينات, بمساعدة مراقب خادم شبكة الإنترنت, برنامج قوي في متابعة الشبكة من وإلى يمكن هذا البرنامج أن ينذرك عن أي مشكلة بالبريد الالكتروني أو رسائل إس ام إس .
Online eye Pro 2.1.4
برنامج يحتوى على وظائف متعددة للشبكات مثل المراقبة وعمل مسح للأجهزة وعمل بينج ورفع أداء الشبكات ومعرفة من متصل بالشبكة وريموت كنترول والكشف عن ملفات التجسس والإسباى وير ومعرفة مدة الاتصال والعديد من الأدوات يتميز البرنامج بسهولته وكفائه أداءه .

آلية الحركة في المصنع
تعد الحركة في المصنع هي حركة واسعة ومعقدة ومتعددة المحاور تتداخل فيها العناصر المتحركة المتمثلة ( المواد – الأفراد – الماكينات – الخدمات ) تداخل بالدرجة التي يصعب فيها الفصل أو دراسة حركة كل منها على حدة أو وضع معيار لحركة عنصر دون الأخذ بنظر الاهتمام حركة العنصر الآخر أو تداخله معها أو اندماجها وفي بعض الأحيان تكون العناصر الأربعة متحركة في نفس المسار .
ومن خلال ذلك فإنه يمكننا اعتبار إن قوة التخطيط ستقرر وتحدد من قبل مرونة نظام الحركة في المصنع والذي يؤمن الاتصال الوظيفي بين أجزاءه ككل و هو أداة التكامل بين أقسامه المختلفة والفعاليات والأنظمة التقنية و الإستعماليه داخل المصنع وخارجة والتي تؤدي ومن ثم إلى تحقيق الهدف الأساسي في خلق نظم حركية متكاملة في المصنع تتحرك فيها المواد والآلات والأفراد والخدمات بكل حرية ودون تقاطع أو تعارض فيما بينها وبشكل يكمل أحدها الآخر مستغلا المساحات والفضاءات ومتكاملة مع بعضها البعض .
من أهم العوامل التي تؤثر في توزيع الحركة في المصنع وآلية الحركة فيه:
1.المساحات اللازمة للماكينات :
سواء كان المطلوب هو إقامة ماكينات جديدة أو تحريك ونقل ماكينات قديمة من أماكنها فإنه من الضروري معرفة المساحة المطلوبة لذلك وحرية استخدامها , وفي حالة الماكينات القديمة يكون قد سبق تحديد المساحة المطلوبة , أما بالنسبة للماكينات الجديدة فيجب احتساب المساحات اللازمة لها .
ولا يتوقف الأمر على شكل الماكينة وأبعادها المختلفة وإنما يجب أن نأخذ في الحسبان أيضا الأجهزة التي ستتصل بها والمطلوبة لتشغيلها وكذلك المواد التي ستنقل إليها أو تأخذ منها , وبتقرير عدد الماكينات التي تقام داخل المصنع وطرق انتقال المواد فيما بينها والحركة حولها يمكن احتساب مساحة الحركة في المصنع .
2.مناولة المواد :
تكون حركة المواد في مراحل مختلفة داخل المصنع , فعند استلامها يتم إجراء التفتيش (الفحص) عليها ثم استلامها وتخزينها ثم تنتقل بعد ذلك إلى أول عملية يجري استخدامها فيها ومنها تنقل إلى عملية تالية وهكذا تمر بين العمليات الإنتاجية المختلفة , وأثناء هذه الرحلة قد يتم تخزينها في نقط معينه لفترات مؤقتة , حتى تتحول إلى سلع كاملة يتم بعد ذلك تخزينها تمهيدا لشحنها في الأسواق .
3.المساحات المخصصة للسلع المنتجة :
في معظم الحالات يجب تخصيص مساحات للسلع تحت التشغيل , فبجانب المساحات المخصصة للماكينات والممرات يجب إضافة مساحات للسلع التي تمر في مراحل التجميع , ويجب أن تكون المساحات كافية .
4.المساحات المطلوبة للخدمات :
ويجب أن تكون قريبة من أماكن العمل حتى يمكن الإفادة منها , ومن الأمثلة عليها أماكن الإغتسال وحجرات خلع الملابس والمساحات المخصصة للتخزين المؤقت والمصاعد والسلالم والممرات , وقد تبلغ المساحة المخصصة لمثل هذه الأغراض ثلث المساحة الكلية للمصنع , وتقوم المصانع باستغلال المساحات الفراغية في الجملونات بإنشاء حجرات خلع الملابس والمكاتب في أدوار معلقة .
5.حركة الأفراد :
إن حركة الأفراد ضمن المصنع في أغلب الأحيان هي حركة تكميلية لحركة المواد وللعملية الإنتاجية , ففي الأقسام الإنتاجية تكون حركة الأفراد من عاملين وفنيين وعمال صيانة وخدمات هي متابعة سير العملية الإنتاجية وتسلسل الفعاليات الإنتاجية ومن ثم تكون حركة ثانوية في تلك الأقسام .
تبرز حركة العمال في المراحل الإنتاجية من خلال عمليات المناولة والنقل الصغيرة وفي بعض الأحيان التجميع للأجزاء أو مراقبة سير العمليات أو عمليات التحميل والتفريق في حالة كون هناك تقطع في سير العمليات الإنتاجية أي وجود ساعات إنتظار بين المراحل الإنتاجية لنفس القسم إذ لا يكون هناك تسلسل مستمر لسير الإنتاج .
والجدول الآتي يوضح حركة العمال في المصنع :

الأماكن التي تكون خدمية لحركة العمال
الأقسام التي تكون فيها حركة العمال رئيسية
الأقسام التي تكون فيها حركة العمال ثانوية

1.أماكن انتظار السيارات .
2.دورات المياه وأماكن خلع الملابس .
3.أماكن الانتظار و الراحة .
4.أماكن الإتصال التلفوني


1.أماكن تسجيل أوقات الحضور.
2.أماكن الطعام .
3.المكتبة .
4.مكتب العلاقات العامة والأفراد .
5.أماكن إستلام المرتبات والأجور اليومية .

1.الأقسام الإنتاجية .
2.المخازن .


6.توفير الأمان وتسهيل عمليات الصيانة :
يجب توفير نواحي الأمان ضد الحوادث في آلية منظومة الحركة بتجنب كل ما قد يؤدي إلى أخطار واتخاذ الإحتياطات اللازمة في المواقع التي قد تتولد منها حوادث , كما يجب مراعاة في آلية الحركة سهولة الصيانة لمحتويات المصنع وأجزاؤه المختلفة وتمكين العمال و الكوادر من أداء المهام التي قد توكل إليها .

المصادر :
1.منتدى تقنية المعلومات
2.المدرسة العربية الإلكترونية
3.مجلة الإدارة والإقتصاد (العدد التاسع والسبعون )(دور نظم الحركة وتكاملها في تخطيط موقع المصنع )
4.كتاب مادة الشبكات المرحلة الرابعة .
5.مكتبة فرحات الهندسية قسم كتب الحاسب .
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق