أهمية استخدام الحاسب الألي :
تكمن أهمية الحاسب الألي في قدرته على القيام بأعمال متعددة كالعمليات
الحسابية و تخزين البيانات و استرجاعها في وقت قصير و بسرعة فائقة لم يكن الإنسان
يقوم بها في الماضي إلا في يوم أو أكثر لتصبح الأن في متناول يده . كما أن جميع االمعلومات
المخزنة يمكن وضعها على وسائل التخزين الممغنطة و التي لها أحجاماً مختلفة ( صغيرة
و متوسطة )
و من مميزات الحاسب الألي إنه يقوم بتحليل البيانات و إخراجها بسرعة
فائقة الدقة بناء على المعلومات المعطاة و في صورة تمكن أخذ قرار الوصول للقرار
الصائب في العمل الذي ينتمى إليه .
و مع التوسع في إنتاج و تطوير أجهزة الحاسب الألي و برامجه انتشرت
مجالات استخدامه و على سبيل المثال في عمل التصميمات المعمارية و الميكانيكية و
الرسوم بأنواعها سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة ثم ليغزو مجال تصميم الأزياء و
صناعة الملابس الجاهزة . و عليه فإن الحاسب الألي أصبح الشريك الأول المصاحب
للإنسان في جميع مجالات عمله و ذلك بما ينجزه من أعمال شاقه و كثيرة في مدى زمني
بسيط ، لذلك يمكن أن نطلق عليه المحاكى لأعمال العصر و لغة البشر في القرن الحادي
و العشرين .
و مع التطور التكنولوجي و تقدمه السريع في حياة الصناعة المعاصرة عامة
و في صناعة الأزياء خاصة تم تذليل كل العقبات التي تواجه هذه الصناعة بغرض الرقى
بمستوى المنتج الملبسي من خلال تدعيم مراحل التصميم و الإنتاج بالتكنولوجيا
المتقدمة لمساهمتها في سرعة الحصول على تصميمات لمنتجات ذات جودة عالية في أقل وقت
ممكن و بأقل تكاليف ، مع التقليل في نسبة الفاقد مما يؤدي إلى رفع نسبة الربحية و
زيادة في ثقة العميل مع الإنتشار الأوسع لمنتجات المنشأة .
فالتكنولوجيا يمكن تعريفها : هي التطبيق المنهجي لنتائج العلم و لكل
المعارف الأخرى المنظمة ، أو هي علم يطبق بصورة منهجية لتحقيق مهارات جديدة .
و هي مجموعة من المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة لتصنيع منتج أو
إنشاء مشروع ملائم لإنتاجها .
و ننوه إلى أن التقدم التكنولوجي في عالم الإتصالات و ظهور تكنولوجيا
الإتصالات –الإنترنت- قد ساعد في الحصول على المعلومات التي تسهم في التعرف على
نوعية الأنظمة الحديثة المساعدة في تصميم و إنتاج الملابس كذلك أسهمت في معرفة
احتياجات السوق الخارجية العالمية من متطلبات لنوعية المنتج كذلك التعرف على
المعارض التي تقام في البلاد المختلفة و مواسمها مما يساعد المنتجين على الإشتراك
فيها و تقديم خدماتهم و أفكارهم و المتمثلة في شكل منتاجتهم و أسلوب تشطيبها .
و عليه فإن قاعدة التسويق قد زادت مساحتها مما يدعوا إلى المنافسة
القوية ، لتعود في النهاية لصالح الممستهلك ، حيث زيادة المعروض في الأسواق من
المنتجات مختلفة الأذواق و الأسعار .
لهذا فقد اهتم المستثمرون في مجال صناعة الموضة و الأزياء بأن يحصلوا
على النظم الحديثة عالية القدرة على التصميم و الإنتاج ليستطيعوا أن يدخلوا عالم
المنافسة .
و لقد اعتمدت هذه التكنولوجيا على الحاسب الألي و التعامل معها في
جميع الجوانب التي تظهر للعملاء إمكانية المصنع المتعامل معه ، بداية من عملية
التصميم للمنتج و حتى إنهائه و الوصول للأسواق .
أهمية استخدام تكنولوجيا الحاسب في مجال تصميم الأزياء
عادة مايعتمد المصمم على التصميمات التخطيطية لإستعراض أفكارة . و لكن
هذه الطريقة تعتبر بطئية و غير متماشية مع حجم الإنتاج الكبير في الوقت الحاضر .
أما اليوم أصبحت معظم الشركات تستخدم نظام الكاد في تصميم الأزياء مع الزيادة في
عدد المتعاملين مع مثل تلك الأنظمة .
و يمكن لنظام الكاد أن يحتوي أو يتضمن لوحة رسم إلكترونية متصلة بقلم
ضوئي يقوم بدور الفأرة للرسم على الشاشة و نقل البيانات .
كذلك ارتبطت هذه الأنظمة بشبكة المعلومات ، للدخول عليها و التعرف على
الموضة في العالم و احتياجات المستهلكين في بعض الدول التي يمكن استهدافها كأسواق
، كذلك يمكن الإتصال ببعض الشركات في الداخل و الخارج لعرض التصميمات عليهم و
معرفة رد فعلهم تجاهها قبل البدء في عمل عينات خصوصاً أنه يمكن رؤية الأفراد
المستهلكين يرتدون الملابس المنتهية الحياكة بالتفاصيل الجديدة على الشاشة ، و
التعرف على القصور المتواجد أو الملحوظ في الموديل قبل أن يقص و يحاك .
و هذه البرامج اهتمت بها عدد من المحال التجارية و المشتغلة بنظام
التفصيل للغير أو الطلب و هذه البرامج مدعمة بنظام الرؤية ثلاثية الأبعاد و
تدويرها لرؤيتها من جميع الجهات ( أمام- جنب – خلف )
مصممي الأزياء و برامج تصميم الأزياء المساعدة :
إن على مصمم الأزياء أن يواكب عصره من تكنولوجيا متطورة وعليه أن
يمارسها ، لأسباب ليست لأن مهارة و فكر المصمم قد تضاءلت و غير متماشية مع العصر
الحديث ، و لكن لتساعده على زيادة إنتاجه الفكري و الإبداعي ، متمشياً مع الزيادة
في الطلب على الإنتاج من قبل المنتجين و المستهلكين، و ليشبع رغباتهم بالعديد من التصميمات
ذات الأفكار المختلفة.
المراجع :
1- رزق ،سوسن (2001) : الحاسب في صناعة الملابس ، عالم الكتب ،القاهرة
.
2- فاضل، إيهاب: تصميم الأزياء و أسسه العلمية و الفنية في بناء
برامج الحاسب الألي التطبيقية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق